إمبراطور الأوراس


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

foxbrowser
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


وإن لكم فى الأنعام لعبرة

اذهب الى الأسفل

وإن لكم فى الأنعام لعبرة

مُساهمة من طرف the Queen في الأربعاء مايو 06, 2009 3:02 pm

قال تعالى: )وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَناً خَالِصاً سَائِغاً لِلشَّارِبِينَ( (النحل:66)
فالأنعام نعمة من نعم الله علينا خلقها الله وجعل لنا فيها منفعة وعبرة، لكن بعض الناس ) لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ((لأعراف: من الآية179) ولو تأملنا في هذه المخلوقات لوجدنا فيها خير عبرة وأذكر بعض صفات
هذه الأنعام:


· الراحلة: .. غلا ثمنها لما صابرت طول السفر وقلة الزاد، فاستحقت أن تكرم وتزين وتظل حياتها عزيزة حتى تموت،وأما غيرها من الإبل فأرخصها نفاد صبرها وضعف تحملها،لذا تأكل لتؤكل، وتكرم لتذبح،وغاية إكرامها:إخفاء السكين عنها ساعة الذبح


· التمساح .. اذا فرغ من طعامه فَغَرَ فاه واسعاً ليسمح لعصفور صغير بالتقاط بقايا الطعام من بين أسنانه،خشية أن ينخر فيها السوس، وبعض الناس ينخر في السوس منذ زمن دون أن يسمح لأحد بالتقاط أصل الداء منه،لاالتمساح شابه ولا العصفور قلد..أخي إن لم تكن فاعلاً فمتفاعلاً... إن لم تدَبِّج خطبة فاحضرها ...إن لم تُلق درساً فاشهده..وإن لم تكن أهلاً لإصلاح غيرك،فلا تمانع في أن يقوم غيرك بإصلاحك.


· الحمام الزاجل... إذا أطلقه صاحبه في توصيل رسالة كابد قرص الشمس، وواصل الليل بالنهار محتملا ما يكابده من رياح وأمطار ورعد وبرق، وحلق عاليا خشية أن تناله سيام الصياد، وهو مع هذا يحذر النزول على حبة قمح ملقاه خوفا من خديعة فخ تورث عرقلة سير أو كسر جناح فتضيع الرسالة، فإذا أوصل الرسالة أطلق لجناحيه العنان في البرج يأكل ما يشاء...فيا حاملي رسائل القرب إلى الله ماذا كابدتم؟؟؟ وإلى أي علو منه سموتم؟؟؟وأي فخ عرقل تقدمكم؟؟؟ ويحكم...غمسة في الجنة تنسي آلام العمر، ولحظة واحدة فيها خير من الدنيا وما فيها...فلم التردد؟؟؟؟


· القط...إذا أحسنت إليه مرة جعل كلما رآك لاطفك وتمسح بثيابك،وأنت كل ذرة من بدنك تشهد بإحسان الله إليك ،وكل شعرة من جسدك مغمورة بنعمة الله عليك،ومع هذا كله كلما رغّبك فيه رغبت عنه،وكلما أدناك منه أحببت غيره،وكلما واصلك جافيته، خاصمته وأنت أحوج ما تكون إليه، وصالحك وهو أغنى ما يكون عنك، هلا تعلمت من البهائم يا ذا القلب الهائم،ولا تستعظمن قدرك فقد تعلم قابيل كيف يدفن أخاه من غراب،وعلم سليمان خبر بلقيس من هدهد



· النمل:... مع صغر حجمه وضعف قوته يحمل أضعاف أضعاف وزنه صيفاً ليقتات عليها شتاءً ودون أن تشغله حلاوة الصيف عن زاد الشتاء لعلمه بضراوة الجوع فيه ولكونه أخذ العبرة من كثرة الهالكين فيه...يا أخي افهم: الدنيا صيف والآخرة شتاء...فقليل من الاعتبار يرحمك الله .


· الحمار:.... يسير في الليلة المظلمة إلى المنزل فيعرفه، فإذا خلى سبيله وصل إليه بغير دليل، وهو مع هذا يفرق بين الصوت الذي يستوقف والصوت الذي يحث به على السير...فيا ضالاً طريقه إلى الجنة...يا فاقدا التمييز بين صوت داعي الجنة وبائع النار لم تحصل في الهمة على درجة (حمار)إذا فهمت همت، وكلما دنوت من القبور قوي عندك الفتور، دنو أجلك يزيد من أملك، ودفنك الكثير من الأعزة ما أثناك بعد عن حب عزة...آه!!! كم تظلم فصيلة الحمير





الأسد..مَلِكٌ دمث الأخلاق:


رغم هيبة الأسد ومكانته كملكٍ للغابة، إلا أنه لا يقتل إلا إذا جاع أو هوجم وأصيب بجروح بالغة، عدا ذلك نجد الأسود تشرب في وداعة وسلام وتواضع مع الغزلان والظباء من نفس البحيرة! فمن علّم الأسود ألا تقتل إلا دفاعا عن النفس؟!! ومن علمها أن تتواضع وهي ملوك الغابات؟!!


إنه الله جل جلاله..





الجراد..جيش منظم بلا قائد:

خلال الهجرة الجماعية للجراد بحثا عن المراعي الخصبة، تسير الملايين منه كجيش منظم..لكن الغريب أن هذا الجيش يسير بلا قائد!..فكل جرادة في الجيش هي قائد عسكري يلقي الأوامر ويتبعها بنفس الوقت...فمن القائد الأعلى الذي يسيّر هذا الجيش العرمرم ويأخذ منه الأوامر؟!!...من الذي أعطى الجراد خارطة الطريق لتصل دون أن تضيع أو تضل الطريق؟!!
إنه الله جل جلاله..







الفيلة...والاعتزاز بالعائلة:


لا يستطيع الفيل أن يعيش وحيدا! ولا يمكن أن نجد فيلاً يسير بمفرده..لأن الفيل مرتبط جدا بالعائلة، ومتى قتل الصيادون عائلة الفيل فإنه يتجه فورا إلى قطيع آخر يضم عائلة أخرى من الفيلة..لينتمي إليها! لشدة ارتباط الفيل بجو العائلة، فمن الذي علم الفيل أن العائلة هي الحصن الحصين للفرد والحضن الدافئ في الحياة الدنيا؟!!
إنه الله جل جلاله..





السلمون..والحنين إلى مسقط الرأس:


يضع السلمون بيضه تحت إحدى مجاري المياه البعيدة، وفي العام التالي تتجه صغار السلمون بعد فقسها إلى البحر..وعند بلوغها سن الخامسة تعود إلى مسقط رأسها؛ للقيام بعملية التناسل بالرغم من المسالك المائية المتشعبة التي تصادف طريق عودتها...فمن علّم أسماك السلمون الوفاء لموطن الميلاد؟!! ومن علمها الاهتداء إليه بعد كل تلك السنين؟!!
إنه الله جل جلاله..





البطريق..الجار الطيب:


تفرض الآداب الاجتماعية بين طيور البطريق، أن على أحد الجيران تعهد بيض أنثى طائر البطريق المجاورة ورعايتها كأمها تماما، متى اضطرت الأنثى الأم إلى الخروج لجلب الرزق!، فتقوم الجارة الطيبة بحمل بيضة الجارة الأم في إحدى قائمتيها وتطوي عليها بقبضتيها لمنع البيضة من التجمد في تلك المنطقة المتجمدة من الأرض...فمن علّم البطريق أن للجار حقا على الجار؟!!
إنه الله جل جلاله..





الفراشة..أنثى حقيقية:


لإناث الفراشات غدد عطرية أعدت خصيصا لاجتذاب الذكور، وهي تدعوهم برفع طرف بطنها ورفرفة جناحيها بسرعة تعمل على تحريك الهواء فوقها لنشر الأريج في كل اتجاه، مراعية ألا يتم ذلك إلا إذا كانت الأحوال الجوية ملائمة لانتشار الأريج على مدى واسع! فمن علم الفراشة كيف تغري الذكور وتسحرهم كالإناث البشرية؟!!
إنه الله جل جلاله..





الأفعى و الثوب الجديد:


تبدل الأفعى جلدها؛ كي لا يعيق ضيق الجلد نموها المطرد، فمتى بدأ الجلد القديم بالتمطي والاسترخاء تقوم الأفعى بحك رأسها بغصن أو حجر حتى يتشقق الجلد، ولا تزال كذلك في شد وجذب حتى تنزعه كاملا؛ لتنبعث متألقة في حلة جديدة مفصلة تفصيلا على جسدها..فمن علم الأفعى قيمة الجمال وأهمية التجديد والتغيير؟!!
إنه الله جل جلاله..



القطط ونظافة البيئة:
تحرص القطط على الاستحمام والتطهر والنظافة بعكس الكلاب المعروفة بنجاستها، تفعل ذلك حتى لا تشمها الفئران، كما أنها تحفر في التراب حفرا صغيرة لدفن فضلاتها، أو أي شيء كريه يثير اشمئزازها، بما في ذلك الطعام الذي لا تحبه، فمن علم القطة كيف تعتني بنفسها وتحافظ على نظافة بيئتها؟!!
إنه الله جل جلاله..



ذكاء الغوريلا ورقيها السيكولوجي:
إذا وُضعت الغوريلا في ظروف مشابهة للإنسان، فإنها تفعل تماما كما يفعل الإنسان، فإذا نعست تطفئ النور وتجذب الغطاء إليها وتنام على الفراش، كما أنها تستعمل الحمّام كأي إنسان!..فمن علم الغوريلا أن تكون دائما بطلة اختبارات الذكاء؟!!
إنه الله جل جلاله..



وفاء الحمامة:
مهما ابتعدت الحمامة عن صاحبها الذي اشتراها، وقطعت المسافات المقدرة بعدة أميال في رحلة بعيدة المدى، فإنها لا تلبث أن تعود إليه وهي ترفرف بجناحيها في اشتياق..حتى لو كان بيتها في سطح منزل صاحبها مجرد صندوق صغير وضيق..فمن علّم الحمامة أن تفي بالعهود؟!!
إنه الله جل جلاله..



تعاون النمل:
يخبر النمل بعضه بعضا بالطريق الذي يسلكه، فالنملة التي رجعت إلى الخلية بعد جمع غذائها تؤدي رقصة تهز فيها بطنها لتوحي للنمل الموجود في الخلية بالزاوية الواجب عليه اتخاذها بالنسبة للشمس، وكذلك المسافة التي عليه أن يقطعها حتى يصل إلى مصدر الغذاء، وبفضل هذه المعلومات يندر أن تضل نملة تحمل الطعام هدفها أو طريقها...فمن علّم النملة قيمة التعاون بين الجماعات؟!!
إنه الله جل جلاله...
avatar
the Queen
نائب مدير المنتدى
نائب مدير المنتدى

السمك الماعز
عدد المساهمات : 87
نقاط : 3543
سٌّمعَة المقاتل : 4
تاريخ التسجيل : 06/05/2009
العمر : 27
الموقع : مازال ما كانش

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وإن لكم فى الأنعام لعبرة

مُساهمة من طرف القائد في الخميس مايو 07, 2009 3:57 am

اللهم إجعل لنا مخرجا حسنا يوم القيامة
رائعة كعادتك يا ملكتي جزيل الشكر و التقدير لا يكفيان
الموضوع في قمةالروعة ههااااااااااااااااااااائل
avatar
القائد
مدير المنتدى
مدير المنتدى

الاسد الماعز
عدد المساهمات : 469
نقاط : 4278
سٌّمعَة المقاتل : 6
تاريخ التسجيل : 05/05/2009
العمر : 26
الموقع : http://njoumalfajer.allgoo.net

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://njoumalfajer.allgoo.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وإن لكم فى الأنعام لعبرة

مُساهمة من طرف ملكة الجزائر في الخميس مايو 07, 2009 7:15 am

موضوع في القمةان دل على شيء فهو يدل على التزام صاحبته بطاعة الرحمن وايمانها بقدرته عز وجل
avatar
ملكة الجزائر
عضو نشط
عضو نشط

السرطان الديك
عدد المساهمات : 53
نقاط : 3476
سٌّمعَة المقاتل : 0
تاريخ التسجيل : 06/05/2009
العمر : 25
الموقع : «®°·.¸.•°°®» خنشلة «®°°·.¸.•°®»

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://«®°·.¸.•°°®» ستار تايمز «®°°·.¸.•°®»

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وإن لكم فى الأنعام لعبرة

مُساهمة من طرف فتى الرومانسية في الأربعاء مايو 27, 2009 4:33 pm

avatar
فتى الرومانسية
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 6
نقاط : 3348
سٌّمعَة المقاتل : 1
تاريخ التسجيل : 24/05/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: وإن لكم فى الأنعام لعبرة

مُساهمة من طرف manar في الأربعاء يوليو 29, 2009 12:42 pm

]موضوع مميز سلمت يداك
avatar
manar
عضو في طور الإمتياز
عضو في طور الإمتياز

العذراء الماعز
عدد المساهمات : 40
نقاط : 3413
سٌّمعَة المقاتل : 5
تاريخ التسجيل : 08/05/2009
العمر : 26

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى